الجمعة، ٨ رجب ١٤٢٩ هـ

نصائح قبل إختيار التخصص الجامعي ( لطلاب الثانوية )


قبل إعتماد التخصص
مهم جدا للمقبلين على الدراسة في المعاهد والجامعات




بين الطلاب المتقدمين للجامعات او الكليات نجد من قرر تخصصه ونجد من لا يزال حائرا لا يهدئ له بال حول الموضوع الذي سيجل فيه , وحقيقة لست هنا للحديث عن هذا الامر وان كان من الامر الاكثر اهمية والتي تخاض فيها الاحاديث اكثر من اي شيء اخر , حتى جعل البعض يدفعون الاموال مقابل استشارات تمكنهم من الوصول الى قرار نهائي بخصوص التعليم .


وبعد جهود مضنية , وإتخاذ القرار بشأن التخصص , نجد ان معظم الطلاب المتقدمين لا يعرفون عن المواضيع التي سيدرسونها سوى الشكل الخارجي , لهذا الموضوع وربما جل معرفته تكمن في القشور , وقليل من الطلاب من يعرف عن الموضوع الذي اختاره معلومات شمولية تجعله يقلل من نسبة مغادرة التخصص بعد سنة او فصل او كذا .. وفي هذا خسارة اموال , كما هدر للوقت , وضياع جهود سنة او فصل مضى .


وعلى سبيل المثال , في توضيح الفكرة الواردة في الفقرة السابقة ,
نأخذ هندسة الماكينات مِثلا :




بعد ان استبعدت فكرة دراستي في جامعة من الجامعات الإسرائيلي وقررت ان احقق حلمي الذي ابتغيه منذ زمن وهو دراسة هندسة السيارات , وتزامن هذا مع وضع اقتصادي لا يسمح بالدراسة في الخارج قررت ان ادرس الهندسة التطبيقية في مجال السيارات , فذهبت للكلية وقمت بالتسجيل وانا متأكد من انني تسجلت للهندسة التطبيقية في السيارات , بدانا الدراسة وبدات المفاجات واذا بي لا اجد سوى 5 ساعات لموضوع السيارات وباقي الساعات بعيدة الصلة عن هذا المجال , ولم يمضي وقت كثير حتى يسر الله لنا بمحاضر كشف لنا الحقيقة وقال : في هذه الدولة لا توجد اي كلية او جامعة تدرس هندسة سيارات كما لا يوجد كلية تدرس هندسة تطبيقية في مجال السيارات , والحقيقة ان الجميع يدرِّس الهندسة التطبيقية في مجال الماكينات اي كما يقولون : هندسائي ماكينات , ولكننا نتخصص بالسيارات كتخصص ثانوي , مما جعل الناس عامة وحتى الدارسين لهذا المجال يقولون : هندسائي سيارات , ويتناسون كما تناسيت انا كلمة ماكينات عندما تسجلت للموضوع .
وبهذا نلاحظ انه يجب الاهتمام لكل كلمة تظهر في عنوان التخصص , وليس هذا فقط , فيجب علينا ان نطلب قائمة المواضيع التي سيتم دراستها خلال سنوات التعليم او السنة الاولى وهو ما يسمى بالأعجمية syllabus , وحقيقة ان هذا الامر في غاية الاهمية , اذا انني في بداية السنة خطرت لي خواطر بترك الدراسة لانني شعرت انني خدعت اذ انني وجدت نفسي اخوض في مواضيع لم اكن اريدها ولا اريد دراستها ولا احبذها اصلا ولتعرفوا حجم المصيبة لا بد وان نطالع عنواين لمواضيع درسناها خلال السنة الاولى وهي :
علم المواد او كنا نقول له هندسة مواد وهو موضوع جاف كنت لا احبه كثيرا لكثرة المصطلحات الانجليزية المكتوبة بالعبرية والتي لم اكن افهم منها شيئا , وحتى المحاضر كان يقول لنا لا داعي لفهمها ..
التريبولوجيا ( هكذا بالعبرية ) وهو علم يختص بالزيوت والشحمة .. ويخوض فيها وفي مسائلها وهو ايضا لم احبه لانه يحوي الكثير من القيل والقال ..
كان هناك ايضا مواضيع تمكنت من اجعلها قريبة مني وان احبها قدر المستطاع وان كنت استبعد انني سادرسها مثل : اجزاء الماكينة يقال له في الانجليزية machine design وجدت فيه صعوبة في البداية وحتى اننا احيانا في بداية السنة كنت اسأل اسئلة سخيفة فكنت اصغر الطلاب ومعرفتي بالادوات والمصطلحات الميكانيكية ركيكة جدا .. فكنت اتخيل الامور على غير موضوعها وسياقها , مما يشتتني .. ولكن بفضل الله استطعت ان احقق الامتياز في الموضوع ولولا الاخطاء الغبية والسخيفة الناجمة عن السرعة لكن حصلت بالفعل على امتيياز ولكنني حصل فيه على 88 % .
كذلك لم تكن البداية مع التحكم الهوائي او كما نقول البنيئوماتيكا , سهلة ابدا , فواجهت صعوبات وذلك يعود للفقر في التخيل لذلك النوع من العلوم , كما ونفس الشيء في علم الموائع او كما يسمى بالهيدراوليكا .. وهي علوم تبحث في تشغيل معدات عن طريق ضغط الهواء او ضغط الزيوت او سوائل .


كل ما كان في خاطري عندما تسجلت انني سادرس عن المحرك والمركبة , وتصميم السيارة .. ولكن للأسف وجدت نفسي محاطا بمواضيع اخرى جاءت على حساب تخصصي الذي اريده , ولكن ما يهون علي اننا في السنة القادمة سندرس علم المحرك وعلم المركبة , ولكن الاسف يبقى في ان محاضرا اخبرننا باننا لا ندرس هذه العلوم بمستوى قوي , ولكننا سندرسنا كتخصص ثانوي !




أخيراً , نقول لكل طالب ينوي الإلتحاق بجامعة او كلية , ان يجعل الحصول على قائمة المواضيع التي سيتم دراستها خلال سنين الدراسة او السنة الاولى أي ما يسمى بالـ syllabus . لأن هذا سيجعله مدركا اكثر لما سيدرسه خلال السنة , وسيقلل من نسبة تركه للدراسة او انتقاله لتخصص اخر وهي مشكلة تعاني منها شريحة لا بأس بها من الطلبة . كما وننصحه ان يزور طالبا من الطلاب الذين يدرسون التخصص وان يحدثه عن الموضوعات التي يدرسونها وعن المهارات التي يحتاجها الطالب وما الى ذلك من معلومات مفيدة .


والله ولي التوفيق .

هناك تعليق واحد:

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !