الخميس، ٨ رمضان ١٤٢٨ هـ

يوميات مبدع .. القراءة طريقك الى الثقافة



يوميات مبدع .. القراءة طريقك الى الثقافة



كعادتي عند كل زيارة لمدينة القدس العربية, احرص ان ازور في السوق المكتبات التي اعرفها من باب تأييد الكتاب واهله وتقديرا لعظمته وامتثالا بقول احد الحكماء لبنيه : يا بَنيَّ لا تقوموا في الأسواقِ إلاّ على زَرَّادٍ أَو وَرَّاق .. واني والحق يقال انني منذ الصغر احب الاسواق وزيارتها ولكن عندما عرفت مواقع الورَّاقين بت اشعر برونق خاص لهذه الاسواق فلم اعرف في الاسواق انفع من حانوت يباع فيه خير جليس , كتاب قال فيه المتنبي :



اعز مكان في الدنيا سرج سابح ... وخير جليس في الزمان كتاب



دخلت إحدى المكتبات اسأل عن قائمة كُتبٍ تعرفت عليها عن طريق الشبكة العنكبوتية وعزمت على شرائها وما إن بدأت بذكرِ اسماءِ الكتب إستوقني البائع وقال لي : ليست عندنا هذه الكتب ..



تأثرت بعض الشيء لعدم وجود الكتب التي قصدتها وعدم وجود مكتبة على مستوى عال في بلادنا نجد فيها ما اردنا من الكتبة التراثية ذات الورق الاصفر .. لم يردعني هذا عن البحث عن كتابٍ قيل فيه :



خير المحادث والجليس كتاب .. تخلو به ان ملّك الاصحاب



لا مفشيا سرا اذا استودعته .. وتنال منه حكمة وصواب



فوقع طرفي على كتاب ارتحتُ لعيانهِ، واهتززتُ لعُنوانِهِ واستملحت غلافة .. وكأن الظفر به نعيم والنظر فيه فتح عظيم , كان كتاب يوميات مبدع الجزأ الثاني بعنوان ٍ جانبي : قفاز المهارة .. كان في العنوان جاذبية تُشعر المتأمل فيه بالابداع يتعانق والمهارة كي يكونان نتاجا عظيما لم يسبق لي ان عرفت عن مؤلف كتب والف مثل هذا المؤلـّف.



شرعت في قراءة ما كُتِب على الغلاف من كلماتٍ مشجعة في القدرات المكنونة في داخل كلٍ منا فزادني اعجابني بالمؤلف وكتابه , وفتحت الفهرس فازددت رغبة في اقتناءه . سألت البائع عن سعره فاجابني ان هذا الكتاب بجزأيه يباع بـ 25 شاقلا وازددت فرحة لمّا عرفت ان هناك جزء اخر لهذا الكتاب الذي كان لي كالماء للعطشان بمجرد معاينته .. واستطردت هذا الشعور الجميل بشعور من الاسف وكنت اقول في نفسي : سبحان الله مثل هذه الكتب تباع بمبالغ بخسةٍ وعند اليهود يبيعون الكتب البسيطة باسعار غالية نسبية تصل الى ضعفي وثلاثة اضعاف سعر كتاب يوميات مبدع بجزأيه , فكتبهم وان كانت غالية الثمن تجد الاقبال وكتب مؤلفينا تبعار بهذا الثمن ولا تجد من يشتريها غالبا ..



تناولت الجزأ الاول من الكتاب وهو : القراءة طريقك الى الثقافة , والحق يقال انني في البداية ظننته كأي كتاب يريد مؤلفه ان يقنعك بأهمية القراءة بالصورة المعهودة والمألوفة ولكن سرعان ما تغير هذا الانطباع الاول بفتحي للكتاب وتصفحي لمقدمته وخاتمته وفهرسه , انه كتاب ارشادي وعظي يتناول اداة من ادوات الثقافة الا وهي القراءة فتجد في المدارك التي ينبغي للمطالع فهمها وطرقا يحسن فيها اداءه وتسوّي اهدافه كل هذا بأسلوب عبقري يجعل المتناول للكتاب يشعر بحاجته الملحة للثقافة والتثقّف عن طريق القراءة ..



في فصله الاول يتناول موضوع الثقافة بصورة ذكية ما بين تساؤلات قد تخطر ببال اي انسان وما بين عرض لمعلومات قد يحتاجها اي قارئ ومطالع, وفي فصله الثاني يأتي دور الترغيب في القراءة ومنافعها, وفي فصله الثالث تجد الاثارة والدهشة حول ما يتعلق باستراتيجيات القراءة السريعة ومن العناوين الجذابه فيه هي : كيف تتصفح كتبا بأكملها في خمس دقائق ؟ , ويكمل في فصله الرابع بذكر طرق ووسائل لتحسين القراءة الوظيفية للامتحانات والاختبارات , اما في فصله الخامس فيذكر طرق القراءة والاغراض منها واختلاف الاساليب فيها , وعند الفصل السادس يتناول القراءة في القرن الحادي والعشرين وما يخصها من مميزات او طرق. وفي الفصل السابع والثامن يعرض عرضا تاريخيا عن الكتاب والمدارس في الاسلام وهو فصل يُشعرنا بالحسرة على ما كان من كتب عظيمة في تاريخنا كان مصيرها الحرق والنهب والاهمال بصور فظيعة , واما في الباب التاسع يعرض المؤلف قضية العزوف عن القراءة من جميع نواحيها في وسائل للتشجيع على القراءة او حب القراءة كما ويعرض بعض الاسباب لهذا العزوف , واخيرا في فصله العاشر يعرض امراض القراءة بصورة علمية ويحمل معلومات غريبة حقا !



كل هذا كان قد جعلني اقوم بتأجيل مطالعة وتصفح كتاب : قفاز المهارة الذي كان سببا في تعرفي على الجزأ الاول الى ان انتهيت من الكتب الذي وجدت في مذاقا لذيذا ونفعا جليلا..



نرى ان المؤلف محمد السعيد في مقدمته تعرض لأسئلة ملتاعة يتسائل فيها ما الثقافة وماذا قدمت لنا ؟ وهل هناك مثقف عربي ؟ وما هي ادوات الثقافة ..



ما يثير , ان ادراج مثل هذه الاسئلة وغيرها في المقدمة توحي على فكرة نيّرة ترد في الكتاب وفي العقل المدبر المؤلف لهذا الكتاب وهي ان القراءة ليست الا اداة من ادوات الثقافة وهذا هو الصواب بعينه .



لان القراءة اذا لم توصل الى الثقافة الصحيحة وشخصية المثقف المرجوة فاين النفع منها ؟ ومن الجدير ذكر تعريفا للثقافة يظهر في الصفحات الاولى من الكتاب : هي سر هذه الحضارات ونور يضيء الطريق امامها لنسير في دروب الحياة ونرى الامور بمصباح العقل وهي دعوة مستمرة للمعرفة والفهم وهي ذلك المولد الذي نحول به الاحلام والامال من خلال امكاناتنا الى انجازات.



لقد ابدع الاستاذ محمد السعيد في هذا التعريف الموجز الذي يحمل بين كلماته وما ورائها معانٍ عظيمة ودعوة راقية للشروع والنهوض نحو مستقبل واعد برعاية الوسيلة المثلى وهي الثقافة في خدمة رسالة العبودية التي وُجدنا من اجلها وهذا الكتاب كان بمثابة احسن خدمٍ للثقافة.



ان الكلام في مثل هذا الإنتاج الذي امتع الابصار واتحف الاسماع يطول ويطول ولكنني اعتقد بانني مهما قلت في حق هذا الكتاب فانا مقصر لا محالة وذلك للنفع العظيم الذي عاد علي من خلال مطالعتي لهذا العمل الإبداعي فلن اطيل كلامي لاقنعك باهمية الكتاب عملا بمقولة السباعي رحمه الله حين قال : ليس عليك ان يقتنع الناس برأيك ولكن عليك ان تقول للناس ما تعتقد انه الحق !



وختاما نسأل الله ان يجازي المؤلف ومن اعانه على اخراج هذا المؤلّف الى الضوء خير الجزاء والثواب .



8 رمضان 1428



19.92007



تقديم : أحمد العربي

هناك ٣ تعليقات:

عمر عاصي يقول...

للاسف كتاب قفاز المهارة وهو الجزأ الثاني بعد ان اشتريته وبدات اطالعه وجدت ان هناك خطأ في الطباعة فهناك تداخل بين الفصول ومع ان الكتاب جذاب بشكل فها انا اقرأ صفحة واترك الصفحة الاخرى .. الله يسامح المطبعة والقائمين عليها ..

نفحص الامر مع صاحب المكتبة ان شاء الله

د. المطالع بن الكتاب يقول...

اخ احمد
شكرا على العرض و لكن هل بامكاك ان تعرض كيفية قراءة كتاب ب5 د؟

ارى انك غيرت استراتيجية المقالات من تراثية الى يومية

manar يقول...

العناية
شركة تنظيف مطاعم خورفكان
شركة تنظيف كنب مدينة دبا الحصن

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !