السبت، ٢٤ جمادى الآخرة ١٤٢٩ هـ

|| روعة الفيزياء ||

روعة الفيزياء





كثيرا ما يُنظَرُ للفيزياء على انه عِلمٌ مُعقد
..
حتى بات البعض يشعر بالم في البطن ,
اثر ذكر هذا المجال العلمي ..

بهذا ا
لموضوع البسيط احببت ان اطلعكم طلاب وطالبات الجامعات في المواضيع الادبية على
صورٍ جميلةٍ قد تُحسن من صورة الفيزياء في اذهانكم .

في الكلام عن علم الفيزياء , يقول د. عواد ابو زينة :

ان الفيزياء علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والقياسات الدقيقة لإستنباط القوانين والوصول الى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية ومن ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكقير مما في عالمنا ومما يحيط بنا , هذا بالإضافة الى أن علم الفيزياء اساساً لجميع العلوم التطبيقية والتقنية ومن هنا تأتي اهمية هذا العلم وضرورة فهمه واستيعابه وتدريسه في كافة التخصصات العلمية او الهندسية او الطبية .

...

الصورة التي سنتناولها اليوم مأخوذة من علم الحركة وهو ايضا يقسم الى اقسام كثيرة منها , الإستاتيكا والديناميكا والكينماتيكا .. وقد إشتهر في هذا المجال العالم المشهور , إسحاق نيوتن .

اليوم نعرض لكم كيف ينبغي لطالب الفيزياء ان يفكر عندما يرى الأجسام وهذا يعطيه ميزة - الطالب الممتاز - ان يرى الامور بغير الرؤية التي يراها بها غيره .

مثلاً :
كثيرا ما نرى في المصانع هذه الاداة .



وقد ينظر اليها على انها تلك الاداة الكبيرة التي تعمل بمحرك كبير وتحمل معدات ثقيلة .. وينتهي الافق !
ولكننا لو سألناه عن رؤيته لوجدناه يلاحظ :



ولنفصل هذه الصورة .
الحرف G يشير الى وزن الجسم
الحروف Ra , Rb تشير الى القوة التي يؤثر بها السطح على الجسم
الحرف Q يشير الى القوة التي يشغلها الحمل الذي تحمله الاداة .
الارقام الموجود هي الابعاد التي يحتاجها الفيزيائي ( الطالب )
لحساب العزوم التي تعمل على الجسم ( توركس )

ولكن لو سألناه ما اهمية كل ذلك ؟؟

لولا هذه الحسابات التي يتم التوصل اليها عن طريق قوانين نيوتن وغيرها .. تساعد مهندس المركبات والمعدات في صناعة المعدات , فمثلا من يضمن لي انني عندما احمل حملا معينا ان لا تنقلب المعدة وتحافظ على توازنها ؟ ؟
في حساب العزوم , يمكننا ان نتوصل لحلول عن طريق تحديد القوى , وتحديد الابعاد في المركبة , لكي نحافظ على إتزانها .
والسّلام

هناك ٤ تعليقات:

marwa يقول...

شركة صقور الدمام لعزل الاسطح فى الدمام0505565030

ان الحرارة المرتفعة و الاصوات العالية من اكثر الاشياء التى تؤرق البال و تسبب الازعاج لذا فان شركة صقور الدمام افضل شركة عزل اسطح بالدمام و التى تقدم كل خدمات عزل الاسطح الحرارى و المائى و عزل الصوت بافضل و اجود مواد العزل و اكثرها فعالية و امانا على الاطلاق
شركة ترميمات بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف كنب بالدمام



شركات العزل المائى بالدمام

حيث ان ارتفاع درجات الحرارى الشديد فى المملكة العربية السعودة عامة و فى الدمام خاصة تعد مشكلة مؤرقة للغاية لما تسببه من اضرار كثيرة حيث ان الحرارة الشديدة تقلل من النوم و توتر الاعصاب مما يجعل الجميع من سكان الدمام يستخدموا اجهزة التبريد و التكييف على مدار الاربع و عشرين ساعة مما يسبب تكلفة مادية مرتفعة جدا حيث الارتفاع فى فواتير الكهرباء و حرصا منا نحن شركة صقور الدمام على تقديم الخدمات التى يحتاجها سكان مدينة الدمام الكرام فننا نقوم بعزل الاسطح من الحرارة و اشعة الشمس عزلا تاما يجعلكم تقللوا تماما من استخدام اجهزة التبريد و التكيف

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تسليك مجارى بالدمام

اتصل بنا فورا 0505565030

شركة غسيل موكيت بالدمام
شركة مكافحة الصراصير بالجبيل
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

شركة تسويق الكترونى يقول...

مراحل الكشف عن تسريبات المياه من خلال مهندسين مختصين في شركة كشف تسربات المياه بالدمام :
أولا: استخدام عدادات رقمية دقيقة من شأنها التعرف على تسريبات المياه و مدى خطورتها .
ثانيا: أفضل الأجهزة وأيضا أفضل التقنيات فى الكشف عن تسريبات المياه و تحديد أماكنها بدقة ثم التعامل معها .
من ثم قد تظهر نتيجة التسرب محددة لنوع هذا التسريب للمياه, فيمكننا معرفة إذا ما كان تسرب سلبى طفيف ناتج عن ترك صنابير المياه مفتوحة, أم أنه إستهلاك المياه بشكل زائد ومستمر أو أنه تسرب عميق ناتج من تلف المواسير أو أنابيب الصرف, وعلينا هنا أن يكون التحرك حتى لا يؤدى هذا التسرب إلى تلف المبانى أو المنشأة . حيث أن÷ من الممكن حدوث تسرب داخل أنابيب الصرف الصحى أو المواسير الناقلة له بسبب مرور الوقت على هذا التسرب فعامل الوقت لإكتشاف هذا التسرب مهم جدا, على حد تعبير شركة كشف تسربات المياه بالدمام, وأيضا يوجد عوامل التعرية مما يعرضها إلى تلف أجزائها وأيضا تهالك مواد بنائها الأمر الذى قد يؤدى إلى إنهيار المبانى .
شركة كشف تسربات بالدمام
أرخص شركة كشف تسربات بالدمام
أفضل شركة كشف تسربات بالدمام

http://www.service-town.com/water-leak-detection-company-in-dammam/

شركة تسويق الكترونى يقول...

اذا اردت الحصول على أفضل خدمة تنظيف للشقق والفلل والمنازل والبيون من خلال شركة تنظيف بجدة ونقوم بتنظيف وعزل الخزانات من خلال شركة نظافة خزانات بجدة ونقوم بمكافحة ورش الحشرات بأفضل المبيدات الحشرية الحديثة والامنة على الصحة .
شركة تنظيف بجدة
شركة رش حشرات بجدة
شركة تنظيف خزانات بجدة
شركة نظافة بجدة
شركة تنظيف منازل بجدة
شركة تنظيف شقق بجدة
شركة تنظيف فلل بجدة
شركة مكافحة حشرات بجدة

غير معرف يقول...

يقدم موقع أسواق ديلي توصيات التداول واخبار الفوركس التي تعتبر أهم الأمور التي يحتاجها المتداول المبتدئ بشكلٍ خاص

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !