الأربعاء، ٦ جمادى الأولى ١٤٢٨ هـ

لعبة الشطرنج




هذه مقطوعة وجدتها في كتاب الكبائر للذهبي من نسخته الموجوده في موقع الوراق واغرب ما فيه انني وجدت اغلب العلماء يحرمون لعبة الشطرنج فما وجدته يتلخص ما بين التحليل والتحريم ولكن اصحاب مذهب الشافعيه يتخلص رأي صاحب مذهبهم امامنا الفاضل الشافعي في قول الكاتب : وحكي إباحته في رواية عن الشافعي إذا كان في خلوة ولم يشغل عن واجب ولا عن صلاة في وقتها .
اما عن التحريم فنجد النووي يقول :
وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج أحرام أم جائز فأجاب رحمه الله تعالى هو حرام عند أكثر أهل العلم.



فصل في النرد والشطرنج

اختلف العلماء في النرد والشطرنج إذا خلياً عن رهن اتفقوا على تحريم اللعب بالنرد لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم الخنزير ودمه". أخرجه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله". وقال ابن عمر رضي الله عنه: اللعب بالنرد قمار كالدهن بودك الخنزير.قال: وأما الشطرنج فأكثر العلماء على تحريم اللعب بها سواء كان برهن أو بغيره أما بالرهن فهو قمار بلا خلاف وأما الكلام إذا خلا عن الرهن فهو أيضاً قمار حرام عند أكثر العلماء وحكي إباحته في رواية عن الشافعي إذا كان في خلوة ولم يشغل عن واجب ولا عن صلاة في وقتها وسئل النووي رحمه الله عن اللعب بالشطرنج أحرام أم جائز فأجاب رحمه الله تعالى هو حرام عند أكثر أهل العلم.
وسئل أيضاً رحمه الله عن لعب الشطرنج هل يجوز أم لا وهل يأثم اللاعب بها أم لا أجاب رحمه الله إن فوت به صلاة عن وقتها أو لعب بها على عوض فهو حرام وإلا فمكروه عند الشافعي وحرام عند غيره وهذا كلام النووي في فتاويه. والدليل على تحريمه على قول الأكثرين في قول الله تعالى: "حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير" إلى قوله "وأن تستقسموا بالأزلام" قال سفيان ووكيع بن الجراح هي الشطرنج وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه الشطرنج ميسر الأعاجم ومر رضي الله عنه على قوم يلعبون بها فقال ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمراً حتى يطفى خير له من أن يمسسها. ثم قال والله لغير هذا خلقتم وقال أيضاً رضي الله عنه صاحب الشطرنج أكذب الناس. يقول أحدهم قتلت وما قتل. ومات وما مات. وقال أبو موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه: لا يلعب بالشطرنج إلا خاطئ. وقيل لإسحاق بن راهويه أترى في اللعب بالشطرنج بأس فقال: البأس كله فيه. فقيل له: إن أهل الثغور يلعبون بها لأجل الحرب فقال: هو فجور. وسئل محمد بن كعب القرظي عن اللعب بالشطرنج فقال: أدنى ما يكون فيها أن اللاعب بها يعرض يوم القيامة أو قال يحشر يوم القيامة مع أصحاب الباطل.وسئل ابن عمر رضي الله عنهما عن الشطرنج فقال: هي أشر من النرد وتقدم الكلام عن تحريمه. وسئل الإمام مالك بن أنس رحمه الله عن الشطرنج فقال: الشطرنج من النرد. بلغنا عن ابن عباس أنه ولي مالا ليتيم فوجدها في تركة والد اليتيم فأحرقها ولو كان اللعب بها حلالاً لما جاز له أن يحرقها لكونها مال اليتيم ولكن لما كان اللعب بها حراماً أحرقها فتكون من جنس الخمر إذا وجد في مال اليتيم وجبت إراقته كذلك الشطرنج وهذا مذهب حبر الأمة رضي الله عنه. وقيل لإبراهيم النخعي: ما تقول في اللعب بالشطرنج فقال: إنها ملعونة.
وروى أبو بكر الأثرم في جامعه عن واثلة بن الأسقع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله في كل يوم ثلثمائة وستين نظرة إلى خلقه ليس لصاحب الشاه فيها نصيب يعني لاعب الشطرنج لأنه يقول شاه مات. وروى أبو بكر الأجري بإسناده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مررتم بهؤلاء الذين يلعبون بهذه الأزلام النرد والشطرنج وما كان من اللهو فلا تسلموا عليهم فإنهم إذا اجتمعوا وأكبوا عليها جاءهم الشيطان بجنوده فأحدق بهم كلما ذهب واحد منهم يصرف بصره عنها لكزه الشيطان بجنوده فلا يزالون يلعبون حتى يتفرقوا كالكلاب اجتمعت على جيفة فأكلت منها حتى ملأت بطونها ثم تفرقت ولأنهم يكذبون عليها فيقولون: شاه مات. وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أشد الناس عذابا يوم القيامة صاحب الشاه يعني صاحب الشطرنج ألا تراه يقول قتلته والله مات والله افترى وكذب على الله".
وقال مجاهد: ما من ميت يموت إلا مثل له جلساؤه الذين كان يجالسهم فاحتضر رجل ممن كان يلعب بالشطرنج فقيل له: قل لا إله إلا الله فقال: شاهك ثم مات فغلب على لسانه ما كان يعتاده حال حياته في اللعب فقال عوض كلمة الإخلاص: شاهك وهذا كما جاء في إنسان آخر ممن كان يجالس شراب الخمر أنه حين حضره الموت فجاءه إنسان يلقنه الشهادة فقال له: اشرب واسقني ثم مات فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. وهذا كما جاء في حديث مروي: يموت كل إنسان على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه. فنسأل الله المنان بفضله أن يتوفانا مسلمين لا مبدلين ولا مغيرين ولا ضالين ولا زائغين إنه جواد كريم.

هناك تعليق واحد:

mostafashaban يقول...

شركة مكافحة حشرات بينبع
تسبب الحشرات العديد من المشاكل والأضرار للأماكن التي تتواجد بها سواء على الصعيد الاقتصادي أو على المستوى الجسدي حيث وأيضا غير الأذى النفسي برؤيتها في المكان الذي نعيش فيه وبالقرب من المأكل والمشرب ويجب أن يتم التخلص على الفور منها ويكون باستخدام المبيدات الحشرية ولكن في أغلب الأوقات لا يكون لها فائدة حيث أن لكل حشرة مبيد معين فالصراصير وطرق مكافحتها تختلف عن الفئران وعن بق الفراش والنمل الأبيض ولذلك مع شركة مكافحة حشرات بينبع يمكن التخلص ومكافحة كل أنواع الحشرات والقوارض باستخدام المبيدات الحشرية التي يتم استخدامها عالميا وتم التصديق عليها من قبل وزارة الصحة بالمملكة وأيضا الأجهزة العالية الجودة
يمكنكم التواصل
0542742095 -0509178637
لمزيد من خدماتنا
زوروا موقعنا
http://www.elmadinaelmonawara.com
المصدر
http://www.elmadinaelmonawara.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9/

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !