الأحد، ٥ ذو القعدة ١٤٢٧ هـ

تعريف بـ مايكل هارت وكتابه المائة الاوائل


بسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
الحمد للَه في الحُجَج البوالغ والنعم السوابغ والنقم الدوامغ
و
صلى الله على محمدٍ,خيرِ مولودٍ دعا إلى خيرِ معبود

اما بعد ,,


طبعا ! كلنا نتذكر تلك الاحداث التي ثارت قبول شهور قليلة وهي فترات من فترات عدة شهدها التاريخ منذ ان بُعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالرساله مبلغا , فاخذت الكافرين العزة واصحبوا لا يملكون الا ان يلفقوا الاكاذيب عن رسول الله او يشيعوا الشائعات الباطلة, كل ذلك الحقد لان محمدا جاء بالحق مبشرا منكرا لما كانوا عليه هم واباؤهم واجدادهم وكأنهم هم وابائهم قد ملكوا صلاحية تقديس الكلام وإحقاق الحق .. بينما جائهم الرسول بالقران الكريم الذي اوحي اليه من عند ربه وكلام الله لا جدال في كونه مقدسا او لا فهو العزيز الحكيم وهو علام الغيوب وهو الذي علم الانسان ما لم يعلم فكلامه ليس يفوقه كلام ولا قدرة لمخلوق ان ياتي بكلام مثله ولن اكرس الكثير من الكلام في هذا المضمار ..

في اثناء الحملة المسيئة لرسول الله عن طريق رسم الكاريكاترات وتعريف رسولنا كإرهابي وبصور لا تصح ان تقال عنه لانه اشرف واجل من ان يكون كما قالوا .. ولكن ما لبثوا في وضعهم كثيرا الا ورأو المسلمين يدافعوا عن رسولهم الذي هو احب اليهم من انفسهم ومالهم واهلهم , فدافعوا بكل الطرق التي تمكنوا منها سواء كانت بالتي هي احسن او باللتي هي اسوأ ولكنني وكثيرون معي ضد التي هي اسوأ .. فرأينا من قاطع منتجاتهم وهي احدى الطرق على الصعيد الاقتصاديوعلى العصيد الاجتماعي والسياسي ..

ومن الطرق التي كانت هي نشر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتحدث عنه وعن مناقبه وصفاته المحمودة حيث شمل النقل والتعريف معظم لغات العالم لكي يتسنى للناس ان يتعرفوا على الرسول من شتى البلاد وذلك لان الرسول بعث للعالم اجمع ولم يبعث لقريش او للعرب وحدهم ... واعتقد ان هذه الطريقة كان ناجعة ومفيدة جدا مما ادت الى إسلام الكثيرون من الاوروبين
وبينما انا جالس اشاهد درسا سمعت معلومة شغلتي حيزا شاسعا من مخيلتي وفِكري وكانت عن كتاب يدعى

المائة الاوائل وهو للكاتب الامريكي مايكل هارت




من هو مايكل هارت ؟؟



هو رجل مسيحي الاصل ومتزوج وله ولدان واما على الصعيد العلمي فهو رجل علم من المتخصصين في علم الفضاء ومن العاملين البارزين في علوم الاقمار الاصطناعية والصواريخ في أمريكا اضافة إلى كونه من ذوي الاهتمامات المتعددة بشتى فنون المعرفة..

فلديه شهادة في الرياضيات من جامعة كورتيل عام (1952) وشهادة في القانون من جامعة نيويورك عام (1958) وشهادة في العلوم الفيزيائية من جامعة اديلفي عام (1969). ودكتوراه في علم الفلك من جامعة برنستون عام (1972)..

أما حياته العملية فقد عمل في مركز ابحاث الفضاء العسكرية في (ميريلاند) وفي المركز القومي لدراسات طبقات الجو في (كولورادو). وفي مركز أكبر مرصد للأفلاك في (كاليفورنيا) واخيراً اشغل وظيفة مسؤول علمي عن التطبيقات العلمية لعلوم الفضاء في (ميريلاند).

وهذه الرغبة في دراسة كل هذه العلوم جاءته من القراءة والدراسة الدقيقة يقول مايكل هارت :

انه تأثر بكلمة شهيرة للفيلسوف الانكليزي (فرانسيس بيكون) والتي يقول فيها (القراءة تصنع الانسان الكامل)

اذن فنستطيع ان ندرك من هذه اللمحة البسيطة المقتسبه من احدى المقالات ان هذا الرجل وهو مايكيل هارت هو رجل من بين رجال قليلون وهبوا انفسهم للعلم والتعليم فهو انسان مثقف ومتعلم فبالاضافية الى اهتماماته العلمية فنجد ان له اهتمامات على اصعدة اخرى في ابواب الثقافة فراح يقرأ في كتب الفلسفة والادب واللغات ليعطينا ثمرة مطالعاته من خلال كتاب كتبه فجمع فيه 100 شخصية عاشت في ازمنة مختلفه وامكنة مختلفه كما كانت شخصيات تحمل كل منها فِكرا مختلفا .. ونجد انه كان مهتما بالدرجة الاولى بمؤسسي الديانات والعلماء ومن ثم الفاتحين والزعماء فالادباء فرتب الشخصيات بالترتيب الذي رأى فيه مناسبا وعادلا حيث كان مدركا من ان ترتيبه سيتعرض للنقد من جهات مختلفة ولكنه وبموضوعيته وبعدم تعصبه لفكر معينه استطاع ان يكون ماهرا في الاختيار والترتيب ..


ماذا تحوي صفحات كتاب المائل الاوائل .. ؟



يتألف الكتاب من 572 صفحة من الحجم الكبير, فيه مقدمة ودراسة للمائة المختارين حسب الترتيب الذي تم فيه الاختيار, تتضمن دراسة كل شخصية من المائة نبذة عن حياته وخلفية عصره عند الاقتضاء ثم عرضاً لمنجزاته وأعماله أو نظرياته التي قدمها, وتقديره من قبل معاصريه أو التاريخ, بيان الأسباب التي جعلت المؤلف يضع الشخصية المدروسة في ترتيبها المعين.

بعد عرض المائة وضع المؤلف قائمة بأسماء من فاتهم دخول القائمة وهم مرشحون للدخول فيها, ويضع المؤلف خاتمة تتضمن تعليقاته وجداول تتضمن توزيع المائة على الدول والقارات, وتوزيع المائة على تاريخ سني ظهورهم, وميادين تأثيرهم وأعمالهم.
وإن اهتمام المؤلف انصب بالدرجة الأولى على مؤسسي الأديان والعلماء, فالفاتحين وكان أقل اهتماماً بالأدباء.


ما المثير في مثل هذا الكتاب ؟؟ ..

وهنا تكمن اهم نقطة في هذا الموضوع فلماذا كل هذا الاهتمام بمثل هذا الكتب بالرغم من وجود العديد من الكتب التي تعرف العلماء فنجد في الموسوعات كل ما نريده عن اي شخصية قصدناها , طبعا لا ننفي ان هناك اهمية للموسوعات وكتب التعريف العلماء ومؤسسي الديانات والادباء والزعماء , ولكن درجة الاهمية تختلف اختلافا شاسعا وذلك للاسباب التالية ..

1) تعريف عن شخصيات مهمة في التاريخ البشري وعددها 100 شخصية في كتاب واحد بصورة ملخصه !

2) وجود الترتيب والتقييم للشخصيات حسب وجهة نظرة المؤلف ..

3) وهو السبب الاهم وهو الذي جعل الكتاب مثير للجدل في الاوساط المسيحية وجعله ايضا جاذبا للقراء المسلمين ومحل اهتمامهم ,,

أ) كان الرسول محمد (ص) الاول من حيث التقييم والترتيب فقاد قائمة باكملها تضم شخصيات عالمية ..

ب) وجود عمر بن الخطاب في القائمة وهو يسيطر على المرتبة ال52 في القائمة وهذه المعلومة كثيرون لم يسمعوا عنها ..



لماذا محمدا ؟؟

إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي.

فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته. ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها.



اعداد وتقديم : احمد العربي

ليست هناك تعليقات:

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !