الثلاثاء، ١٨ شعبان ١٤٢٩ هـ

لَبيب والعالِم .. وكيف نفهم الإسلام !

لَبيب والعالِم .. وكيف نفهم الإسلام !

تقرير عن كتاب جديد في الأسواق من تأليف م.عزام حدبا

عُمر عاصي - الجزيرة توك




قالت جنان : سلطة الخضار التي حضرتها شهية وذكية
فقالت عنان : أيضاً ، الشمس تشرق كل يوم من جديد !

ماذا قصدت عنان !!؟؟
الإجابة الصحيحة : كل السلطات التي تحضرها جنان زكية ولذيذة .

هذا الحوار المُلحق بسؤال ، هو أحد أنماط الأسئلة في امتحان البسيخومتري " القبول للجامعات" في فصل التفكير الكلامي وبالأخص في باب : المنطق ، فهم تحليل استنتاج . بِمثل هذا النمط المُمَيَّز
من الأسئلة الذي يحث العقول على الفهم ولا يعتني بمعرفتهم المسبقة للأمور يتفضل علينا العالمِ
في بداية كل جلسة مع إبن أخيه لبيب بحكاية لا علاقة لها بالدين إلا تلك العلاقة الخفيّة التي لا
يُدركها إلا ذوي البصائر والألباب وكل ذلك في سبيل إيصاله – لبيب- لمستوى يستطيع من خلاله
فهم الفلسفة الإسلامية ونظرتها للحياة والإنسان والمجتمع .


فمِن الحديث عن كيفية اختيار حبة تفاح من صحن كل تفاحه متشابه يستخلص مسألة الاختيار
القويم ومن كبسة – زر- تاب ( TAB ) في لعبة من الألعاب الإستراتيجية يكشف كيفية نظرة الدين
للأمور من فوق وكذلك الشمولية ومن نظرية زينون في قَطع المسافات يبرهن كيفية التمييز بين
الشبهات والمفارقات – التي يثيرها أعداء الإسلام – وأما استغلال الوقت كله بالنجاعة الأكبر
ويضرب لنا مثلا في جرة مُلئت بالحجارة الكبيرة وبعد امتلائها ندخل الحجارة الصغيرة بينها ، لقد
كان هذا النهج سائداً في تلك الصفحات التي تُنعش الأفكار وتغذي الألباب من خلال البراعة والإبداع
في ضرب الأمثال كما وكان يحث لبيب على تدوين كل القواعد التي علمه إياها من خلال الأمثال
المضروبة والأحداث العابرة .


أما لبيبٌ فهو فتى فضولي ، يبلغ من العُمر أربعة عشرَ ربيعاً ويُكن في صدره حُبا عظيما لدينه
ولكنه يُواجه كل يوم بأفكار غريبة مُلحدة مِن قبل زملائه في المدرسة ولطلما شعر بالحماسة في
الرد عليهم ولكن الجهل بأمور الدين حال بينه وبين الرد في أكثر من حال ، وأما العالِم فهو عَمّه
المُهندس في علم الحاسوب العَالِم بأمور الشريعة وقد أوتي من العِلم ما يؤهله للخوض في مسائل
الفلسفة الإسلامية وجعل يستفيد من علم الحاسوب في تحليل المفاهيم والعقائد لإيمانه بأن الإنسان
والمجتمع كلهم خاضعون لنواميس كونية تماما مثل الذرات والمجرات وسائر المخلوقات الفيزيائية
مع مراعاة الاختلافات في بعض الوجوه من حيث التعقيد والغموض . حتى برع في إيصال الفكرة
وغرس العقائد والرد على الشبهات المُستثارة والأفكار الضالة وكذلك المناهج المُضلة . وفي ظلال
هذا الفهم ، رحب العم بابن أخيه ليكون طالبا عِنده يأخذ عنه أمور الدين ويفهمها ليواجه بها العالم
من حوله .

ولما اجتمع الخُلق وحسن السلوك مع العِلم والإيمان في صدر العالم وقوبل ذلك بالفضول وحب
المعرفة والصبر من قِبَل الطالب نجد المفاهيم والمعان تنغرس في ذِهن الفتى كأنها المطر المنهمر
على الأرض العطشى . وإن وُجد ذلك في لبيب فلا يُستبعد أبداً ان تنغرس هذه المفاهيم الواعية في
ذهن القارئ الحيران مهما إلتبست عليه الأمور واشتد فيها الإبهام والغموض ومهما كانت خلفيته
الفكرية ومستواه الفكرية وفئته العمرية .

في الـ 315 صفحة استطاع المهندس البارع عزام حدبا ، أن يتناول أهم القضايا في فهم الدين
الإسلامية فمن البديهيات كاختيار الإله واختيار الدين إلى المسائل الفكرية كالمرأة والخير والشر
لى العقائدية كالقضاء والقدر والغيب وصولا إلى الجوانب التنموية مثل تنظيم الوقت وترتيب
الأولويات والانسجام مع الذات وغيرها .

أخيراً : في الاعتراف بفضل وأفضلية مثل هذا العمل المميز لا يَسعني سوى الاستشهاد بحادثة
واحدة ، فبعد قراءة عدد من صفحات الكتاب قمت بعرضه على أختي بِنت الأربعة عشر عاما ومع
علمي أنها ليست من أصدقاء الكتاب ( بالشكل المطلوب ) إلا أنها قرأت 150 صفحة في يوم
واحد !!! وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على البراعة في الكتابة والتفنن في التأليف والإبداع في
التفكير ، فحري بِنا أن ندخل المَكتبة القريبة بَدلاً من دخول مطعم الوجبات السريعة القريب وأن
نطلب هذا الكتاب الذي هو غذاء يغذي أرواحنا وعقولنا فنكون قد كسبنا طبقا فِكريا لا يُستهان
بقيمته وأما الوجبة فيمكننا ان نحضرها سريعة في البيت .

ونقول في مسك الختام ، كما قبّلت لبيب على جبينه وأغلقت كراسه ، فإننا نُقبل جبين الصفحات
والأوراق ونبارك لك في عملك وكل كِتاب وأنت سالم وعقبال الجزء الثاني .

هناك ٦ تعليقات:

أحمد الحاج محمود الحياري يقول...

أخيراً : في الاعتراف بفضل وأفضلية مثل هذا العمل المميز لا يَسعني سوى الاستشهاد بحادثة
واحدة ، فبعد قراءة عدد من صفحات الكتاب قمت بعرضه على أختي بِنت الأربعة عشر عاما ومع
علمي أنها ليست من أصدقاء الكتاب ( بالشكل المطلوب ) إلا أنها قرأت 150 صفحة في يوم
واحد !!! وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على البراعة في الكتابة والتفنن في التأليف والإبداع في
التفكير ، فحري بِنا أن ندخل المَكتبة القريبة بَدلاً من دخول مطعم الوجبات السريعة


عزيزي الأستاذ عمر عاصي

هذا المقطع بالذات أثار الحماسة في لأقرأ الكتاب وأهديه للكثير ممن تضعف قراءتهم من حولي

أشكرك وسيكون مما أصطبح به إن أحياني المحيي أن أتصل بمكتبة جرير لأسأل عن توفر الكتاب لديها

شكرا أوي أوي

عمر عاصي يقول...

أهلا وسهلا بمرورك اخي احمد الحاج :) ..

الكتاب رائع .. بالفعل !!!

ولأنه على شكل سيناريو فهو سهل جدا وتشعر نفسك وكأن تجلس وتشاهد العالِم وهو يحاور لبيب .. حتى انني صدقت ان هناك شخص اسمه لبيب .. !!

ونأمل ان تجده .. إن لم تجده فارجو ان تخبرني

وشُكرا !

اسعار العملات يقول...

:)

entrümpelung wien يقول...

شكراا على الموضوع

شركة الخالد للخدمات المنزلية يقول...

شركة الخالد للخدمات المنزلية افضل شركة مكافحة الحمام بالدمام والمنطقة الشرقية نقوم بتركيب طارد الحمام بالدمام نقوم بتركيب افضل انواع الاستيل الذي لا يصدأ ابدا كما نعطيك الضمان ايضا فنحن افضل شركة مكافحة الحمام بالدمام والمنطقة الشرقية بأقل الاسعار مع الضمان تواصل معنا الان

kirfufff يقول...

شراء الاثاث المستعمل
شركة مكافحة الحشرات

من هم عرب 48 ؟؟

انني وبعد ان خضت تجربة لا بئس بها في الساحة العربية الإسلامية الاليكترونية , كالمنتديات والمدونات , وموقع شتى , اثارني دائما ان هناك نسبة لا بئس بها لا يعرفون عن عرب 48 اي شيئ وإذا كانوا يعرفون فمعلوماتهم مغلوطة نوعا ما .. واصلا هناك من استغرب بوجود عرب داخل اسرائيل !!! فمن فضلك اقرا هذا السطور قبل الدخول وبإسم الله نبدا : عرب الـ48، هي التسمية الشائعة في العالم العربي للفلسطينيين العرب الذين يعيشون داخل حدود إسرائيل (الخط الأخضر، أو خط الهدنة 1948).(يستخدم مصطلحي "عرب إسرائيل" و "الوسط العربي" للإشارة إليهم في الإعلام الإسرائيلي، كما يستخدم مصطلح "الأقليات العربية"، لاحظ استخدام صيغة الجمع) هؤلاء العرب هم من العرب آو أنسال العرب الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد حرب الـ48 وإنشاء دولة إسرائيل، أو عادوا إلى بيوتهم قبل إغلاق الحدود. تضم الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية سكان شرقي القدس وهضبة الجولان إلى "عرب إسرائيل" بالرغم من أن أغلبيتهم حائزين على مكانة "مقيم دائم" في إسرائيل ولا يملكون الجنسية الإسرائيلة. حسب الإحصائيات الإسرائيلية الرسمية يشكّل المسلمون حوالي 83% منهم ، 12% من المسيحيين و5% دروز. يقدّر عدد مواطني إسرائيل العرب والحائزين على مكانة "مقيم دائم" بما يقارب 1،413،500 نسمة1، أي 19.87% من السكان الإسرائيليين2 وهم يقيمون في ثلاث مناطق رئيسية: جبال الجليل، المثلث وشمالي النقب. أما من بين المواطنين فقط فتكون نسبة المواطنين العرب حوالي 16% من كافة المواطنين الإسرائيليين..من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة أخيراً : معلومة مهمة جدا الا وهي ان دخول الجيش الاسرائيلي غير متاح للعرب المسلمين والمسيحيين بسهولة خوفا من عدم الولاء للدولة !